علاج آثار الندبات وحب الشباب بالليزر

 In Blog

هل يحل الليزر حقًا مشكلة آثار الندبات وآثار حب الشباب ؟

يعتبر الليزر خيار الأطباء الأمثل ،بعد أن أثبتت التجارب الكثيرة فاعليته في العديد من المجالات الطبية والتجميلية 

ولليزر فوائد  كثيرة   في تخفيف آثار حب الشباب والندبات، بفاعلية وأمان 

ومن فوائد الليزر في إزالة آثار حب الشباب والندبات :

.تخفيف الاحمرار والشعور بالانزعاج والحكة مكان الندبة

.التقليل بشكل كبير من ظهور الندبة بحيث تختفي تقريبًا 

.تقليل الانزعاج  وتقييد الحركة الذي قد  تسببه بعض الندبات  سواء كانت في الوجه أو غيره خاصةً عندما تكون مساحة الندبة كبيرة كما في حالات ندبات الحروق أو العمليات الجراحية.

متى أكون مرشحًا لإجراء إزالة الندبات وآثار حب الشباب ؟

عندما تعبث بحب الشباب ، فهو يترك أثره على وجهك، 

وهذا الأثر يتحول إلى ندبات كثيرةٍ ، مما يسبب  الانزعاج والإحراج  سواء للشباب أو الفتيات ، وهذا كفيلٌ بجعلهم يتوجهون إلى الكريمات المكلفة والتي لا تعطي النتيجة المرجوة ، وبعضهم الآخر يقوم بالتصرف الصحيح فيتوجهون  إلى طبيب الجلدية لإيجاد حل لهذه المشكلة المزعجة، وكذلك قد يكون أحدهم  قد تعرض لجرحٍ أو ندبة ويريد حقًّا أن ينظر في المرآة ولا يراها 

هنا يأتي دور تشخيص الطبيب الاختصاصي الذي يدرس حالتك ويقترح العلاج المناسب . 

و تتعدد علاجات الليزر وتتنوع ومنها :

.الليزر غير الاستئصالي :

يقشر هذا النوع البشرة في عدة جلسات لتحفيزها على ترميم نفسها 

.الليزر غير الاستئصالي :

ويتميز عن سابقه بعدد جلساته الأقل ولكن فترة التعافي تكون أطول.

.تقنية ليزر الصبغ النبضي وهو علاج يعزل منطقة الندبة ويقطع عنها الدم فتتقلص وهو جيد للتخلص من آثار الحبوب

.الليزر الكربوني الجزئي 

.ليزر الضوء النابض المكثف

.ليزر الكيو سويتش 

 وتعتبر علاجات الليزر بشكل عام علاج جيد النتائج في حالات البثور وحب الشباب  والندبات المتقلصة والتصبغات الجلدية 

فئات لا يناسبها علاج الندبات بالليزر:

رغم أن علاج الندبات بالليزر علاج أثبت فعاليته في نسبة جيدة من الحالات إلا أنه حسب أطباء الجلدية لا يناسب الجميع، إذ ينصح الطبيب  البعض بتجنبه تمامًا أو القيام بتغييرات يحددها الطبيب قبل الخضوع لليزر:

الأشخاص المصابون بالأمراض الجلدية الآتية:

التهاب الجلد التماسي.

الصدفية.

حب الشباب الكيسي.

أصحاب  البشرة الداكنة.

الأشخاص الذين يتناولون مكملات غذائية أو أدوية معينة، مثل: أدوية حب الشباب.

الأشخاص الذين قاموا بتسمير بشرتهم منذ وقتٍ قريب إذ ينصحهم الطبيب بأن تمر فترة زمنية جيدة بعد التسمير ليتمكنوا من إجراء العلاج بالليزر.

.العلاج بالليزر لا يزيل الندبة بل يخففها ويخفف آثارها.

 بفضل التطورات الحديثة في الطب ، أصبح الليزر هو العلاج الأول لأخصائي الأمراض الجلدية للعديد من الندبات. من فوائد العلاج بالليزر :

.منع تشكل ندبة بارزة بعد الجراحة

تقليل آلام الندبة والحكة

 زيادة نطاق الحركة إذا كانت الندبة تحد من الحركة 

يمكن أن يؤدي العلاج بالليزر أيضًا إلى جعل الندبة أقل وضوحًا ، لكنه لا يمكنه التخلص من الندبة بشكل نهائي لذلك عليك أن تكون واقعيًا حيال النتائج المتوقعة خاصة في الندبات الكبيرة وندبات الحروق 

 عندما تخضع لعلاج ندبة الليزر ، فأنت ستقلل من ظهور الندبة  ولن تزيلها تمامًا في حالة الندبات الكبيرة والعميقة أما ندبات حب الشباب فتزول بشكل شبه كامل وبنتائج جيدة.

نصائح هامة قبل وبعد علاج الندبات بالليزر:

.تعتمد نتائج أي علاج بالليزر على مهارة الطبيب الاختصاصي  المعالج بالليزر ، فمهارة الطبيب تؤدي إلى نتائج ممتازة بينما افتقار المعالج للخبرة قد يؤدي إلى نتائج خطيرة  

.قبل اتخاذ قرار إزالة الندبات بالليزر لابد لك من استشارة طبية لأن الطبيب سيقيّم حالتك ويخبرك إن كنت مرشحًا جيدًا للعلاج بالليزر أم أن هناك ما يمنع علاجك ، ثم يختار لك نوع العلاج المناسب لأن تقنيات وأجهزة إزالة الندبات وآثار حب الشباب بالليزر تتعدد وتتنوع والطبيب  هو الأقدر على تحديد الأنسب لك وقد يدمج بين علاجين لنتائج ممتازة .

.يجب على المريض ألا يخفي أي معلومة مهما اعتبرها بسيطة أو صغيرة عن الطبيب، فالطبيب الاختصاصي سيأخذ في عين الاعتبار تاريخك المرضي والأدوية والمكملات التي تتناولها، ونوع بشرتك وخصائص الندبة ولون بشرتك وأي إجراءات تجميلية قمت بها منذ وقتٍ قريب .

أثناء الاستشارة الطبية ، أخبر طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك إذا كنت تعاني من أي مما يلي:

الإصابة بقرح البرد

إذا كانت لديك أية حالة طبية ، بما في ذلك مرض السكري

هل أنت مدخن أم لا 

هل تتناول أي أدوية أو مكملات

من المهم أيضًا أن يعرف طبيب الأمراض الجلدية النتائج التي تتوقعها من العلاج. لأنه عليك أن تكون واقعيًا خاصة في حالات الندبات الكبيرة فالليزر يخفف من أثر الندبة وتشنج الجلد حولها ولايزيلها بشكل كامل 

. الحماية من أشعة الشمس أمر بالغ الأهمية قبل وبعد العلاج بالليزر. إذا حضرت للعلاج بالليزر مع تسمير أو حروق الشمس ، فلن يتمكن طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك من علاجك. قد يتسبب استخدام الليزر في حدوث حروق خطيرة أو تصبغات  لجلدك.

بعد العلاج بالليزر ، من الضروري جدًا  أن  تحمي  بشرتك من أشعة الشمس بعض الوقت حتى تنتهي البشرة من تجديد نفسها وتلتئم بشكل مناسب ، إذا أصابت أشعة الشمس الضارة بشرتك المعالجة ، يمكن أن تصاب بندبة أخرى.

. قد تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة قبل العلاج. للشفاء بشكل جيد والحصول على أفضل النتائج من العلاج بالليزر ، يوصي أطباء الجلدية المرضى بما يلي:

.الإقلاع عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العلاج بالليزر.

توقف عن تناول فيتامين هـ والأسبرين والأدوية والمكملات الأخرى التي يمكن أن تؤخر الشفاء.

توقف عن استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الريتينويد أو الجليكوليك لمدة 2 إلى 4 أسابيع.

تناول الأدوية لمنع الإصابة بقرح البرد إذا كنت عرضة للإصابة بقرح الزكام.

.عليك تأجيل  العلاج بالليزر  إذا كان لديك  حروق شمس أو كنت قد قمت بالتسمير حتى تمر فترة مناسبة يحددها الطبيب المعالج.

. لإعطاء المرضى أفضل النتائج ، غالبًا ما يستخدم أطباء الجلد أكثر من علاج للندبات. على سبيل المثال ، إذا كان المريض يعاني من ندبات حب الشباب العميقة ، فقد يعالج طبيب الأمراض الجلدية الندبات بالليزر وينصح المريض بالفيلر إضافة إلى الليزر  لنتائج أفضل .

  1. قد تحتاج إلى عدة جلسات علاج بالليزر لإعطاء  نتائج طويلة الأمد وأفضل قدر من التحسن ، و يحدد طبيب الأمراض الجلدية عدد جلسات العلاج  بالليزر اللازمة . 

. بعد العلاج بالليزر ، سوف تحتاج إلى العناية بالمنطقة المعالجة في المنزل لكنك لن تحتاج إلى فترة تعطل بل يمكنك متابعة أعمالك إن التزمت بالعناية ببشرتك بالكريمات التي أوصى بها الطبيب والابتعاد عن الشمس وتجنب فرك الجلد.

 سيساعدك اتباع تعليمات طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك عن الرعاية في المنزل بعد العلاج بالليزر على رؤية أفضل النتائج ومنع الآثار الجانبية المحتملة.

. النتائج تستغرق وقتا لتظهر:

 قد تستغرق رؤية نتائج علاج الندبات بالليزر شهورًا ، وقد تلاحظ تحسنًا طفيفًا في  البداية وبعد ترميم الجلد لنفسه ستلاحظ الفرق 

إذا كنت تفكر في علاج الندبات بالليزر ، فإن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان ذلك مناسبًا لك هي مقابلة طبيب أمراض جلدية معتمد.

يفخر مركز آدم وحواء الطبي التجميلي التخصصي بخبرة أطبائه الواسعة في المجالين الطبي والتجميلي ولذلك يعتبر مركز آدم وحواء خيار الأسرة الأول للعناية بصحتهم وجمالهم ونظرًا لأننا نتوخى الدقة في انتقاء أطبائنا وكذلك أجهزة مركزنا الطبية الحديثة يعتبر مركزنا الأفضل في أبو ظبي في المجال الطبي والتجميلي بشكل عام ومجال العلاجات بالليزر بشكل خاص 

فلا تتردد في الحصول على استشارات خبرائنا 

وتابع  عروضنا على صفحات  التواصل الاجتماعي 

لمزيد من المعلومات ولحجز استشارة  اتصلوا بنا 

Call 026219996

📱 WhatsApp 0564134499

للحجز والاستفسارات الطبية⁠⁠

📲 واتساب0564134499

☎️الاتصال 026219996

🌐https://bit.ly/2TqXk4r

.

.

#alzaabigroup #alzaabihealthcare #adamandevecosmetic #uae #myabudhabi #mesotherpy #hydrafacial #microdermabraision #diamondpeel #peeling #skinbrightening #hydration #facial #blackheads #skin #glowingskin #brighterskin

:

#مجموعةالزعابي #مركزآدم وحواءالطبي #مجموعةالزعابي_الطبية #الزعابي_جروب #مجموعةالزعابي_للنقل #مجموعةالزعابي_للسيارات #مجموعةالزعابي_للتجارة #أبوظبي #الإمارات #دبي #الإمارات#أبوظبي #الإمارات #دبي #

كتبت المقال#عبير محمد بسام طهراني#

Recent Posts
ما هو تحليل RBSتحليل السكر العشوائي والنسب الطبيعية لهما الخدمات التي يقدمها طبيب الأسرة