أنواع الزرعات المستخدمة في زراعة الأسنان

 In Blog

تفوقت زراعة الأسنان على جميع التعويضات السنيّة الأخرى، كالجسور وأطقم بدلات الأسنان، لما لها من ميزات ، إضافةً إلى شبهها الكبير بالأسنان الحقيقية ، في ثباتها في اللثة وعملها، و مظهرها  ، لدرجة أنك يمكن أن تنسى أنها ليست أسنانك حقًّا.
إذ يقوم الطبيب بزرع وتد بلاتينيوم يتّحد مع عظم الفك بما يسمى الاندماج العظمي، ليشكل ما يشبه جذر السن ويعمل عمله، ثمّ يضيف الطبيب تاج السن، كما يتم استخدام مادة هيدروكسيباتيت لتغليف الغرسات، وهي مادة طبيعية موجودة في العظام لذلك يساعدُ  إدخال مادة هيدروكسيباتيت
في عملية زراعة الأسنان  في دمج وتد الزرعة البلاتينيوم مع عظم الفك، بحيث يكوّن ما يشبه الجذر الحقيقي للسن ويجعله ثابتًا تمامًا كأسنانك الطبيعية.
===========================
أنواع الغرسات السنيّة المستخدمة في زراعة الأسنان:

إنّ  مرحلة معاينة الطبيب لك ولتاريخك المرضيّ  هي المرحلة الأولى والأساسية، وعندما يقرر أنك مرشّحٌ جيّدٌ لإجراء زراعة الأسنان وليس لديك أيّ مانعٍ يمنع من إجراء الزراعة، تبدأ مرحلة اختيار وتد السن الذي سيدخله في لثتك عبر شق اللثة وصولًا إلى عظم الفك حيث سيتحد الوتد مع عظم الفك، لذلك من الضروري أن يستكشف الطبيب بنية عظم الفك لديك ليعرف هل هو قادرٌ  على الاندماج مع الزرعة بالشكل الأفضل أم لا. وبناءً على ذلك سيتخذ قرارًا بمتابعة إجراء زراعة الأسنان النموذجية،   أو اتباع طريقة زراعة أسنان  أخرى تناسب وضع وكثافة وقوة عظم الفك لديك.
وتتوفر عدة أنواع من الزرعات السنيّة، تختلف في سطحها وقوامها والمادة التي تمّ تغليفها بها ، وكلما كان الطبيب موفّقًا في اختيار النوع الذي يناسبك كلما كانت النتائج أفضل وعملية اندماج الوتد بعظم الفك أكثر سلاسة .
يمكن إجراء عدة   أنواع من التصنيف لأنواع الغرسات

*التصنيف حسب التصميم

* التصنيف حسب آلية التوصيل

*التصنيف حسب البنية المجهرية

* التصنيف السطحي

*التصنيف حسب المواد المستخدمة

* غرسات إندوستايل (الأجزاء الموضوعة في العظم السنخي)

  *  زراعة إطار راموس (قطعة من الفولاذ المقاوم للصدأ على شكل حدوة الحصان موضوعة داخل الذقن

* الغرسات التي توضع فوق قشرة العظام 

*الزراعة  عبر الجمجمة

 *داخل المخاطية (يتم وضعها داخل الغشاء المخاطي للفم)

وغيرها من التصنيفات والأنواع التي تعددت وتنوعت لتغطي جميع الحالات التي قد تمنع فيها بنية عظام الفك عند المريض من استعمال الطريقة النموذجية  المتبعة عادةً في الزرعات ، ليلجأ الطبيب إلى حلول أخرى أكثر تعقيدًا، وكذلك ليختار نوع الزرعة السنية التي تناسب المريض ليحصل على النتائج المرجوّة من زراعة الأسنان.

تكوين الغرسة :

تتكون الغرسات غالبًا  من مادة  التيتانيوم وهو معدنٌ صلبٌ قادرٌ على تحمّل وظائف الضغط ، و الطحن والمضغ، كما أنه متوافق حيوياً مع الجسم ولا يسبب الحساسية،  وقد يضاف إليه مواد أخرى مثل الزركونيوم لتحسينه  وظيفياً وجمالياً.

أمّا الجزءُ الخارجيُّ  من الغرسة وهو التاج فيتكون من مواد مختلفة، إذ قد يتكون التاج من قلبٍ معدنيٍّ  محاطٍ بالبورسلين، وقد يكون من البورسلين بالكامل، ويعد  التاج المكون من الزركونيوم (Zirconium)  هو الأفضل لأنه مشهورٌ بصلابته و لأنّ شكله ولونه يماثل  الأسنان الطبيعية.

 ولكلّ نوعٍ من الغرسات السنيّة،  مميزاته وخصائصه وسعره.

 وتختلف أوتاد  البلوتونيوم المتوفرة حسب طريقة تغليفها فمنها : 

المرشوشة بالبلازما ، المعالجة بالحمض(عملية التنميش) ، غليت بريستد ذات السطح الحُبيبيّ ، والمغلفة بالهيدروكسيباتيت، وغيرها
ويعدّ أحد أهم العوامل التي تؤثر في قرار الطبيب في اختيار نوع سطح الغرسة السنية، مقدار الكتلة العظمية في فكّ المريض، فبينما يختار الطبيب وضع الغرسة لتتصل بعظم الفك مباشرةً في مكان السنّ المفقود، في الحالة النموذجية للمريض، يختارُ في حالاتٍ أخرى وضع الغرسة لتتحد مع عظم أكثر قوة وكثافة كعظم الفك في مؤخرة الفم قرب مكان ضرس العقل ، وهدفه من اختيار نوع الوتد المناسب ومكان دمج الزرعة مع عظم الفك في منطقة يكون فيها قويًّا ،أن يوفّر للغرسة الاندماج والثبات المطلوب لتتحد مع عظم فكٍّ  قوي يثبّتها بقوة لتصبح كأنها سنٌّ طبيعي.
و عندما لا يكون لدى الشخص كتلة عظمية قادرة على حمل وتد الزرعة ، فإننا نستخدم نوعًا مختلفًا من الغرسات، و تُعرف هذه الغرسات باسم غرسة  Ramus-Frame ) ) وهي تغطي الفم بالكامل، وتثبت في مؤخرة الفم ، بالقرب من ضرس العقل ، وبالقرب من الذقن.
يُترك شريط معدني رفيع على السطح ، مما يسمح لنا بعد ذلك بتوصيل الجسر أو أطقم الأسنان به.
تساعد غرسة Ramus-Frame ) ) في تثبيت التعويض السني في عظم الفك ويمكن أن تمنعه ​​من التكسر مع مرور الزمن،و في توفير وسيلة لتثبيت الأسنان الاصطناعية بشكلٍ تقليديّ.

إذن تختلف الغرسات وتتنوع حسب طريقة زراعتها  فلدينا :
١-الغرسات الداخلية 

تُشكل هذه الغرسات على شكل مسمار يتم زرعه  تحت اللثة، ليتصل مع  عظام الفك وله جزء بارز فوق اللثة يثبت الطبيب  عليه التيجان والجسور، وتعتمد هذه الغرسات على عظام الفك المجاورة لتدعيمها والالتحام معها، لذا لابد من وجود كمية كافية من عظام الفك لتثبيتها و نجاحها، وبشكل عام هي أكثر طرق زراعة الأسنان استخدامًا. 

 الغرسات الفوقية أو

 يُستخدم هذا النوع في حالة عدم وجود عظام كافية في الفك، ويكتفي جراح الأسنان في هذه الحالة بتثبيت إطار معدني فوق عظام الفك الموجودة وتحت اللثة مباشرة، مع وجود نتوءات معدنية في هذا الإطار تثبت التيجان فيها ؛ ويفضل هذه الطريقة لزراعة الأسنان،  المرضى الذين يرفضون فكرة إجراء زراعة عظام الأسنان بطريقة الغرسة الداخلية،  أو يعانون من حساسية ورفض الجسم للغرسة الداخلية.

 غرسة

من  أقل طرق زراعة   الغرسات شيوعا ً لأنها معقدةٌ  بعض الشيء،  وتثبت في عظم الخد ، وتستخدم في الحالات التي لا يكون فيها عظم الفك كافيًا  للزرع .

تتعدد تصنيفات وأنواع غرسات الأسنان، وطرق تطبيق زراعة الأسنان حسب حالة كل مريض، وحسب رؤية الطبيب بعد دراسته للحالة، وبشكلٍ عام لا يخفى على أحد الفوائد الكثيرة والنجاح المنقطع النظير لعمليات زراعة الأسنان في إعادة الأمل والراحة  والثقة لمن فقد أسنانه ليتمتّع بابتسامةٍ جميلةٍ وحياةٍ أكثر راحةً وأقل إحراجًا من جديد.

أسئلة متكررة:

ما الفرق بين زرعات التيتانيوم وزرعات الزركونيا؟

*زرعات التيتانيوم

مما يميز هذا النوع خفة الوزن، والقدرة العالية على مقاومة الصدأ والتآكل. وكذلك كون التيتانيوم مادةً لا يرفضها  الجسم ولا تتسبب في حدوث أية  سُميَّة، أو حساسية ونظرًا لمميزات هذه المادة؛ أصبحت إحدى أفضل أنواع زرعات الأسنان في العالم حاليًا.

*زرعات الزركونيا

وهذا النوع يتم اللجوء إليه في حالة حدوث آلام أثناء استخدام زرعات التيتانيوم، وكذلك إذا لوحظ وجود حساسية لدى المريض تجاه مادة التيتانيوم، و مما يميز هذا النوع من الزرعات لون الزرعة الأبيض الذي يطابق لون  التاج الصناعي الذي يتم تركيبه عليه كما إنه يطاق لون الأسنان الطبيعية بدرجة كبيرة؛ فهو يُعتبر أكثر الأنواع تشابهًا معها. إن زرعات الزيركونيا هي  المستقبل الواعد لزراعة الأسنان حسب رأي الخبراء، كما إنها حاليًا واحدةٌ من أفضل أنواع زرعات الأسنان في العالم.

======================

ما أنواع الزرعات السنية حسب نوع سطحها؟

*الزرعات السنية ذات  السطح الأملس

*الزرعات السنية ذات  السطح المعالج

* الزرعات السنية ذات  الأسطح المطلية

======================

 ما أنواع الزرعات السنيّة   حسب المواد المستخدمة في تصنيعها؟

⬅️الغرسات المعدنية (التيتانيوم هو المعدن الأكثر استخدامًا ، والسحب غير القابل للصدأ والكوبالت الكروم هي بدائل أخرى.)

⬅️زرعات  السيراميك المغلفة (سطح الزرعة مغطى بالسيراميك)

⬅️غرسات البوليمر (يمكن استخدامها كمكمل في بعض الحالات ، وليس كغرسة)

⬅️ زرعات  الكربون (يتم إنتاجها من  الفولاذ المقاوم للصدأ والكربون)

======================

ما آليات توصيل الزرعات المتبعة في زراعة الأسنان؟ 

◀️ الاندماج الليفي (التغليف الكامل للزرعة  بالأنسجة الرخوة)

◀️ الاندماج العظمي   (الاندماج  المباشر بين سطح العظام والزرعة ) وهو الطريقة الأكثر استخدامًا.

عيادة أسنان في أبو ظبي

إن كنت تبحث عن طريقةٍ فعّالة لاستعادة مظهر فمك وابتسامتك ، وللتعويض عن أسنانك التي خسرتها ، ننصحك باللجوء إلى زراعة الأسنان، لترتاح من الألم وعدم القدرة على تناول الطعام وطرق التعويضات السنية غير الثابتة المحرجة والمسببة للإرباك،  يقدم مركز آدم وحواء الطبي التخصصي علاجات زراعة الأسنان لمساعدة المرضى على استبدال أسنانهم المفقودة وتحقيق ابتسامة مثالية، مع حلٍّ جذري دائم ومريح . 

استشر أطباء الأسنان المختصون في زراعة الأسنان والمعالجة السنيّة، في مركزنا  اليوم واستعد ابتسامتك وثقتك وراحة بالك، وكأنّ أسنانك الطبيعية عادت إليك من جديد.

اتصل الآن وتابع عروضنا المغرية على صفحاتنا على مواقع التواصل 

Call 026219996

📱 WhatsApp 0564134499⁠⁠

📲 واتساب0564134499

☎️الاتصال 026219996

🌐https://bit.ly/2TqXk4r

Recent Posts
OxyGeneo Facial in Abu DhabiDental Implant in Abu Dhabi